هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق Twitter-icon  حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق Facebook-icon  

 

 حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طريق النجاة
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
طريق النجاة


حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق 081229103302QjNf
جنسيتي : حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق Gzaery
عدد المساهمات : 363

حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق Empty
مُساهمةموضوع: حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق   حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 1:19 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



بيان نكارة حديث دخول السوق





مَا رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَغَيْرُهُ مِنْ طَرِيقِ عَمْرو بْن دِينَارٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ قَالَ فِى السُّوقِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِى وَيُمِيتُ وَهُوَ حَىٌّ لاَ يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ وَبَنَى لَهُ بَيْتًا فِى الْجَنَّةِ ».
منكر : أخرجه الترمذي: الدعوات (3429)، وابن ماجه: التجارات (2235)، وأحمد (1/47)، والطيالسي"مسنده" (12)، والبزار" مسنده" (125)، والطبراني"الدعاء" (720)، وابن السني"عمل اليوم والليلة" (181)، والدولابي"الكنى" (3/111)، وتمام "فوائده" (1308)، والبغوي" شرح السنة" (5/133) كلهم من طريق عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير عن سالم عن أبيه عن عمر مرفوعا به. وعمرو بن دينار قهرمان آل الزبير ضعيف ومنهم من يسنده عن عمر ومنهم من يوقفه ومداره هنا على عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير.
وأخرجه الترمذي: الدعوات (3428)، والدارمي"سننه (2692)، والحاكم" المستدرك" (1/721)، والضياء" المختارة" (186)، وعبد بن حميد "مسنده" (28)، وأبو نعيم "الحلية" (2/355)، وابن بشران "أماليه" (607) كلهم من طريق أَزْهَر بْن سِنَانٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ قَالَ : قَدِمْتُ مَكَّةَ فَلَقِيتُ بِهَا أَخِى سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فَحَدَّثَنِى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ مرفوعا مثله. وأزهر بن سنان هو أبو خالد البصرى ، القرشي ضعيف.وقال العقيلي: في حديثه عن محمد بن واسع وهم
وأخرجه الحاكم "المستدرك" (1/723)، والترمذي في "العلل الكبير" (1/363) من طريق عمران بن مسلم ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر مرفوعا. وقال الترمذي: سألت محمدا عن هذا الحديث فقال : هذا حديث منكر قلت له : من عمران بن مسلم هذ هو عمران القصير ؟ قال : لا ، هذا شيخ منكر الحديث.
وقال ابن أبي حاتم "العلل": قال أبي هذا حديث منكر قال أبو محمد وهذا الحديث هو خطأ انما أراد عمران ابن مسلم عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير عن سالم عن أبيه فغلط وجعل بدل عمرو عبد الله بن دينار، وأسقط سالما من الإسناد.
وأخرجه عبد الله بن احمد " زوائد الزهد 0(صـ 214)، من طريق أبي خالد الأحمر عن مهاجر (كذا قال) قال سمعت ابن عمر يقول به غير مرفوع. وأخرجه الطبراني" الدعاء" (793) من نفس الطريق مرفوعا. وأبو خالد الأحمر اسمه سليمان بن حيان الأزدى صدوق يخطىء . وعلته الانقطاع فإن أبا خالد الأحمر لم يسمعه من مهاصر بن حبيب ولم يدركه بمرة قاله ابن المديني.
وقال يعقوب: هو حديث ليس بصحيح الإسناد، ولا له مخرج يرضاه أهل العلم بالحديث.
وقال ابن القيم "المنار المنيف": هذا الحديث معلول أعله أئمة الحديث .




المصدر : منتديات طريق النجاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarik-alnadjat.forum.st
 
حصري : بيان نكارة حديث دخول السوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث لا أصل له في الترهيب من ترك الصلوات الخمس
» فقه حديث " إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب "
» حصري : برنامج Rapidshare Auto Downloader
» [ حصري ] واجهة منتديات زرقاء مميزة
» حديث : ( لا تكونوا إمعة ) لا يصح سندا ، ومعناه صحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي :: منتدى الحديث و علومه-
انتقل الى: